بَحْث فِيْمَا قَالَه الْسَّابِقُوْن عَن الْتَّجَارِب
سَأَلْت هَل أَخَد بِمَا هُو ظَاهِر
فَقِيْل لِي لَا تِأخَدي بِالْمَظَاهِر
فَبَيْنَك وَبَيْن الْنَّاس شَيْء غَيْر ظَاهِر
هُنَاك مَن يَسْكُن بِدَاخِلِهَا كَذَّب وَتَرَي ظَاهِرِهَا صِدْق
أُنَاس غَايَتَهَا تَغْيِيْر الْمَظَاهِر
وَنَحْن نَقُوُل لَك يَجِب ان يَكُوْن بَيْن الْنَّاس إِلَا الْظَّاهِر الْحَقِيقِي
فَابْحَثِي عَنْه فَهُو غَيْر ظَاهِر الَّا انَّه لَيْس مُسْتَحِيْل
................. .................
سَأَلْت نَفْسِي كَيْف اعْرِف الْظَّاهِر الْصَّادِق مِن الْكَاذِب
كَيْف لِي ان أُمَيَّز بَيْن الْحَقِيقِي وَالْخَفِي فِي وَقْت إخْتَلّطا الِاثْنَيْن
فَأَنَا لَا أَمْلِك سِوَى الْإِحْسَاس فَهَل هُو قَادِر عَلَى ان يُمَيِّز
وَرَغِم ذَلِك أَخَاف ان يُضِيْع احْسَاسِي فِي الْبَحْث
فَأَنَا لَا امْلِك احْسَاس بُدَيْل فَأَنْت أَمَلِي وَأَنْت الْعَيْن الَّتِي تُبْصِر
............. ........................................
إِن زَمَن الْيَوْم اصْبَح يَغْلِب
وَقَد غَلَب عَلَى إِحْسَاسِي الَّذِي بَقِي يَبْحَث وَيَبْحَث
فَوَجَد نَفْسَه فِي شَارِع اخْتَلَطَت فِيْه الْمَظَاهِر
فِي الْدَّاخِل شَيْء وَفِي الْخَارِج شَيْء مُعَاكِس
لَيْس كُل ثَوْب يَدُل عَلَى صَاحِبِه
اصْبَح الْكُل يَتَفَنَّن فِي الْتَخْزِيْن
فَيُتْقِن اسْلُوب الْخَجَل وَالْهُدُوء
لَتَجِد بَعْدَهَا صَرْخَة تَتْبَعُهَا جُرْأَة لِتَسْأَل نَفْسِك مَا سَبَب الْتَّغْيِيْر
............. ............. ............
فَتَسْمَع صَوْت الْسَّابِقِيْن يُرَدِّد انَّه زَمَن كَثُر فِيْه الْعَنْيد
لَيْس الثَّوْب هُو الصَّاحِب
فِدَاك غَرَضِه تَرْكُه فِي وَرَاءَه ووَذَاك تَصْنَعُه جَعَلَه فِي أَمَامَه
وَلَيْس كُل مُسْتَحْي او خَجَوَّل انْسَان صَادِق وُوَفِي
بَل بُرْكَان يَتَدَفَّق عِنْد انْقِضَاء الْمَصْلَحَة
وَيُتْرَك لَك بَصْمَة مُتَكَرِّرَة اسْمُهَا جُرْح الْحَقِيقَة
فَتَدْرِي انّه كَان مُلْزِمَا ان يَكُوْن كُل شَيْء بَيْنَكُم ظَاهِر
المظهر مخزن يا راجية
ردحذفكما قلت في معنى الحروف
صعب ان تعرف المظاهر
لكن ليس مستحيلا ان نبحث في الوجوه
فالتحديق فيها كشف للغموض
متألقة دوما فبقي كذلك
******المجهول ********
المظاهر تخدع اذا فالحذر مطلوب
ردحذفلكن ليس مستحيل ان نكشف المظاهر